الأحد، 8 يوليو 2012

بنت هوى ( 4 )

اشعلت السيجاره وهى تقول  ......... الحقيقه يا استاذه  هو صعب انك تعملى فى هذا العمل  ...... لكن الصعوبه  تكون فى اول مره فقط

لانك تكونى لازالت تحت تأثير القيم وبقايا تربية الاهل !
انا مثلا  فتاة هربت بارادتى من المنزل  بعد ان كان  زوج امى يتحرش بى ........... شكوته لامى  كثيراً لم تقم بشىء  اعذرها لانها محتارة بينى وبين زوجها  ..... رفعت عنها الحرج وهربت  من البيت

صرت امشى فى الشوارع وانا لا اعرف اين او كيف سأكل او انام  حتى التقطنى احد سائقى  السيارات   عارضا على  المساعده 
 طبعا هذا الظاهر بعد ان اطعمنى واهتم بى واستمع لقصتى  اغتصبنى فى سيارته ..
اذكر انى تقيأت كثيرا فى هذا اليوم ..
اطفأت سيجارتها  وهى تشعل اخرى  بتوتر قائله : اخذت نقودا  ... لم تكفى حتى لاطعامى يومين  وجدت نفسى  فى الشارع هائمه  نمت تحت الكبارى والحدائق   حتى تعرفت عليها  ... فتاة شارع  اكثر جرأة  اكثر شراسه  علمتنى كل شىء  نحن لم نملك من الدنيا  الا اجسادنا   قاومت كثيرا فى البدايه   ذهبت للعمل فى احد المصانع كعامله  وجدت ان الامر لم يختلف كثيرا صاحب المصنعيده اطول منه
ويعطينا القليل ... ذهبت للعمل كبائعه فى احد المحال التجاريه  وجدت نفس الشىء  اتخذت قرارى وقتها   وعدت اليها
 دبرت لى مكان فى احد الاحياء العشوائيه   غرفه ننام بها  وكنا نذهب للعمل ليلا  كنت ارى كل  يوم البنات ومن هم فى مثل سنى ينعمون بعائله وبيت يحميهم  كنت احقد عليهم واتمنى ان اراهم مثلى
صرنا ننزل الميداين الكبرى ........ ميدان التحرير  مثلا .
وبعد الثورة توسعت اعمالنا كثيرا بعد سقوط الشرطه
كنا نقف امام السيارات  حتى نجبرهم  على الوقوف  منهم من كان يستجيب ويلتقطنا ومنهم من كان يعاملنا بخشونه ويترك المكان معتقدا اننا لصوص
هناك مواسم  لهذه المهنه  اكثرها رواجا فى الصيف 
وايام الدارسه حيث طلبة  ياخذون نقود الدروس ويدفعونها لنا
افضل التعامل مع الطلبه  لانعدام خبرتهم
اكره الشائحين  لان اغلبهم مرضى نفسيين  ولديهم من العقد ما يغطى كوكبنا
...
لو عاد بك الزمن للوراء هل كنتى ستختارين نفس الطريق ؟
اجابت بعد تردد : نعم
ثم قالت لا
ربما كنت سممت زوج امى ولم اترك البيت من يدرى
!!!!!!!!!

السبت، 7 يوليو 2012

بنت هوى (3 )

انا فتاه صارخة الجمال  من اسره كبيره  بنت وحيده  ابى وامى لم يبخلو عنى بأى شىء كل ما كنت اطلبه اجده   امامى
تعلمت فى افخر الجامعات  تعرفت على شاب زميل لى  طالب فى نفس سنى ودفعتى  احببته كثيراً تقدم لاهلى  رفضوه
لصغر سنه  كانت صدمه لى هذه اول مره يرفضون لى طلب  مرضت  حاولت الانتحار بلا جدوى  ولم يرضغو لضغطى عليهم
 تزوجته سراً   عشنا معا اجمل ايام حياتى علمنى التعاطى  سار هو والمخدرات مرادافات لحياتى  وتوأما روحىبعد عدة شهور كنا فى احدى الحفلات  واثناء تواجدنا مع بعض الاصدقاء  كنا نتعاطى الهيروين  وجدته ينتفض فى ذعر وعينه  تحدق  بدهشه  حتى سكن جسده بلا حراك  كنا كلنا  تحت تأثير المخدر وبالطبع هو فارق الحياه  تناول جرعه زياده اتت عليه  هربنا وتركناه بمفرده
وصار وجهه وهو يفارق الحياة لا يفارقنى  شعرت ان الدنيا هزمتنى  تغلبت عليا  اخذت كل ما كنت املك وحب حياتى  تدهورت حالتى الصحيه والنفسيه كثيرا  وعلم اهلى انى اتعاطى المخدرات وضعونى  فى احدى المصحات  كنت ارى كل يوم وجه امى الحزين ولا ابالى 
كنت ارى نظرات انكسار ابى بلا اى اهتمام
بل كنت انتقدهم واثور عليهم  واهشم كل ما يقابلنى  بعد ان وضعونى فى احدى المصحات  الممرضين هناك كانو  يهربون لى المخدر دون علم المسؤليين
 لم اكن املك اى اموالا فكنت اسلم لهم جسدى  مقابل الحصول على تذكرة  هيروين  وظل الوضع هكذا حتى دبر لى احد العاملين هناك مكانا وساعدنى للهرب  هربت معه  اخذنى لمنزل سيده  كانت تتاجر بنا  مقابل المخدر
حتى تم القبض علينا  فى احدى السهرات مع هذه السيده  ومن وقتها وانا هنا  بسبب التعاطى والدعاره
علمت ان ابى اصيب باشلل نصفى عندما علم  وامى حزينه  تزورنى كلما سمحت لها الظروف 
نصيحه اوجهها للبنات
لا تعتمدو على شخص واحد وتجعلوه الها  اعتمادا كليا فنحن لسنا مخلدون ولا تستمدو القوه من احد لانه بعد وفاة حبيبى  انكسرت وصرت ضعيفه  ريشه فى مهب الريح  يحركنى ويتحكم بى من يشاء 
هل انتى نادمه ؟
لا
لماذا ؟
لانه ليس لدى ما اخسره
واهلك ؟
 اتمنى ان يسامحونى لكنى لن اتغير !!!!!!!!1

بنت هوى ( 2 )

انا يا سيدتى زوجه  زوجنى اهلى لاول شخص تقدم لى  دون حتى ان يسألو عنه  او حتى يهتمو بوظيفته  وذلك لانى تأخرت كثيرا فى الزواج
بعد الزواج اساء لى زوجى كثيراً ............ ضرب اهانه ...
وكأنه يعاقبنى على تقصيره فى حقوقه نحوى

وفوق كل هذا اصبح عاطل عن العمل  يقضى معظم وقته فى النوم نهاراً ......... وغير عابىء او مكترث  لى او حتى لم يسألنى يوماً من اين  لك  بهذا المال ؟
فى البدايه عملت كخادمه فى البيوت  ..... حاولت الطلاق اكثر من مره منه وتركت له البيت وذهبت لبيت اهلى  اغلقو بابهم فى وجهى وهم يقولون ان كلمة  الطلاق لا مكان لها  فى قاموس عائلتنا
عدت لبيته كسيرة  ولم يبذل اقصى  جهد كى  يعتذر او حتى يشعرنى بسعاده او اهتمام  لانى عدت للبيت مرة ثانيه وانما زادت معاملته لى سوءاً  ولم يهن نفسه من اجلى ولا من اجل البيت واستمر فى عناده وظل حبيس المنزل  بلا عمل .
ظل هذا الوضع كثيراً اعمل كخادمه واتدبر امورى وادير دفة المركب بلا كلل او ملل  ....... حتى حدث ذات يوماً  ان احدى الجارات  وجدتها تتجنب الحديث معى وتبتعد عنى بالتدريج  وبسؤالى عن ذلك   اخبرتنى ان اهل الحاره  تقول عنى كلاماً لا يليق وانى سيئة السمعه  ........  بكيت وحزنت كثير ا وانا انفى ما يقولون وذهبت لبيتى  لزوجى اخبره بما يقولون واحثه عن الدفاع عنى او عن العمل لتجنب كل ذلك  نظر الى بلا مبالاه قائلاً ليتكى كنت كذلك  كان حالنا افضل بكثير !
انكسر داخلى آخر شعور انسانى .....وقررت اثبات شىء  بينى وبين نفسى  ان اثبت للجميع اننى مرغوبه ولست كما يقول زوجى انى قبيحه او فاشله   رغم كل ما قمت به من اجله ومن اجل بيتنا .
ومع اول تلميح من صاحب البيت الذى اعمل   فيه كخادمه  تجاوبت معه .......و اعطانى مالا وفيراً 
تطورت كثيراً وصرت اعمل فى اكثر من منزل  واختار الاسر العربيه  واصبح الحال ميسوراً  كنت كل يوم اعود لبيت زوجى مرهقه  واشعر انى جسد بلا روح  محمله بالطعام والخيرات  وزوجى يتناول عشاءه ويأخذ ادويته وينام هنىء البال واحسده على بروده وهدوءه ولا مبالاته ؟
حتى تم القبض على فى احدى الشثث المفروشه
الحقيقه قد تتعجبين لو قلت لك انى كنت اتمنى ذلك حتى يكون لى مكان  آمن ابيت فيه  بعيد عن زوجى واهماله  وبعيد عن اهلى وتوبيخهم لى  ..... اردت ان اسكن مكان  لا يصل اليه احد ..
نصيحه اوجهها لمثيلاتى 
قاومو  اغراءات الشارع  واعلمو انكم لو تنازلتم مره لن تستطيعو الكف عن تقديم المزيد ...
اصبرو على ما اصابكم 
وارضو بما قسمه الله لكم 
!

لكل محبى نبيل فاروق



لكل محبى دكتور نبيل فاروق ولكل من لم يسعده الحظ بمقابلته  لو اتيحت لك فرصه وقابلته  ماهو اول سؤال سيتبادر لذهنك  لسؤاله ؟

هتسأل دكتور نبيل وتقول ايه ؟
^_^

الخميس، 5 يوليو 2012

تدوينة اليوم 15 ( عرف نفسك )

اعتذر على التأخير 


1/ عرف نفسك ؟

انا
انسانه بسيطه جدا بجد ان الجمال والاناقه من مميزات المرآه بس لو كانت صادقه وبسيطه ابسط معانى الجمال تختصر فى كلمه من سبع حروف البساطه
انا امرآه اعيش بقلب فتاه فى العشرين وروح طفل فى السابعه وعقل كهل فى الستين انا ببساطه نور الشمس او امانى كما تعرفونى


2/ ما أكثر ما يميز شخصيتك ؟

الاستقلال بمعنى انى لا اتدخل فى شؤن غيرى 
3/ ما هى اهم نقطة تحول فى حياتك ؟

وفاة عزيز لدى كان سبب فى تغيير مجرى حياتى بشكل جذرى وكبير
4/ كيف دخلت الى عالم التدوين ؟
انا مدونه من زمان كان لدى مدونه فى جيران بعنوان صحبه وانا معكم كلام فى الهواء

المشاركات موجوده لكن مسؤلى المدونات الاداره تغيرت بيعت للغير فبالتالى فقدت الحساب فلجأت للبلوجر
5/ ما اسم مدونتك ولماذا اخترته ؟
اسمها احباب الروح

تيمناً بأغنيه عراقيه   بتقول 
احباب الروح جرحوني راحو لبعيد وخلوني 


ظلموني ليش ظلموني

منهم يا ليل حرموني

لو مر الليل يواسيني ويحاول بلكي يناسيني 


عشت وياهم احلى سنيني ذكراهم ما تفارق عيني



كل لحظة تمر قاريهم كذاب ال قلك ناسيهم 

بعيوني وقلبي مخاليهم 

دور بالروح تلقيهم
6/ صف مدونتك ؟


مرآه عاكسه لما يدور فى المجتمع والعالم  ومصر بصورة خاصه 
7/ من هم أكثر ثلاث شخصيات أثروا بك من داخل عالم التدوين ؟ ومن خارجه ؟

اكثر  ثلاث اشخاص ممكن ماما زيزى /  دكتور مصطفى سيف  /  لبنا احمد

من خارج التدوين كثير كل اصدقائى اكيد بتعلم منهم واستفيد   ولو على المستوى الشخصى


8/ ما هى طقوسك الخاصة عند الكتابة ؟
احب اشغل اكثر من اربع اغانى  بحبهم جدا اضع السماعات فى اذنى ارفع الصوت  واسترسل فى الكتابه   رغم انى قد لا اكون استمع الى الكلمات بالطبع لانى احفظهم عن ظهر قلب لكنى بكون معزوله عن العالم  واكتب على   انغام الموسيقى


9/ ما هو الاسلوب المفضل لديك فى التدوين ؟


التدوين التلقائى الغير محدد بقيود او قواعد لانى بعتبر التدوين فضفضه بينى وبين نفسى
10/ فى رأيك ما أهم ما يميز تدويناتك ؟

الصدق  الاغلبيه يقولون لى اننا نشعر انك تتحدثى كانك مريت بهذه المواقف
11/ ما هو تقيمك لعالم التدوين فى الفترة الاخيرة ؟

بالنسبه لى لم يكن اختلاط بعالم البلوجر لكنى اجده جيد
12/ اختر اقرب تدويناتك الى نفسك وضع رابطها وحدثنا عنها ؟

اقرب تدويناتى بعنوان واتقابلنا

الجميل انى لما نشرتها لقيت ابنى بيقولى والله ياماما كنت هقتلك  
بسببها  بس لما خلصتها   ووصلت للاخر  ضحكت ^_^


13/ استعرض اهم المواقف الغريبة او الطريفة التى صادفتك مع التدوين ؟


اطرف حاجه  انى لما بكتب تدوينه  فيها هجوم على المجلس العسكرى لازم اعمل  لزوجى حظر عليها لو نشرت رابطها على الفيس بوك  لانه رجل عسكرى  ومش بيتقبل النقد خاااااااااالص كأنهم ملائكه  كنت  انشر بحسن نيه وجدته يطلب منى حذف ماكتبت  بعد جدال ومنقاشات كثيره  توصلنا انا وابنى لهذا الحل بس محدش يقوله  هههههههه
14/ هل أحدث التدوين تأثيرا عليك ؟ وكيف ؟

انا بشوف ان التدوين  فى حد ذاته جميل ومفيد لانه بيدرب على الكتابه وبيطلع طاقات كل واحد وابداعه لذا افادنى التدوين اولا لانى تعرفت على جمهور المدونيين فى بلوجر  كلهم احساس  وبيقدرو معنى الكلمه


15/ اختر اى مدون ووجه له سؤال ؟

اختار ماما زيزى صاحبة مدونة اتمشى بين ضلوعى  واقولها اين انتى  ولماذا انتى مختفيه 

الأحد، 1 يوليو 2012

شكراااااااااً

شكرا بحجم الكون لكل من تابع الحفله وانفعل معها وتأثر بها 

شكراً على ثقتكم فى قلمى

شكراً على مروركم الذى اسعدنى كثيراً واضفى على ايامى  لون جديد واحاسيس اعمق

اخص بالشكر لكل من شارك وسام وامانى   قصة حبهم رغم انها لم تكتمل
واعتذر على النهايه المفجعه

لكنى وجدتها منطقيه  لاننا يعتبر امام سندريلا  القرن العشرين
ومن منطلق انه لا قصة حب  كامله او ناجحه كان لابد ان تجىء النهايه على هذا النحو

اخص بالشكر الاستاذه  
إيمي   التى كانت تسعدنى دائما بتعليقاتها وانفعالها مع الاحداث كانها احد الابطال

Hanan w Haneen

 كنت اتمنى ان تكون النهايه سعيده  لانى شعرت انك تتوقعى انها ستكون كذلك  ^_^ لكن هنعمل ايه ممكن تقولى انى متعقده حتى فى كتابى الكهف البطله ماتت هى والبطل لكن القصه الاخرى اتجوزوا 




استاذ ضياء كانت سعادتى لا حدود لها عندما اراك  تحرص على متابعتها ومدى سعادتك بقراءة جزءين هذا يعنى لى الكثير  



NoNa AnGeL

سعيده بالتعرف عليكى واتمنى ان تطلى على مدونتى من آن لاخر 

mena moon

هقولك ايه الحقيقه احترت كثيرا اقول ايه
بس فعلا فعلا كنت  فى قمة سعادتى وانتى تتنظرين كل جزء بلهفه وجعلتينى اشعر انك احدى الابطال  من فرط تجاوبك معهم واحساسك بهم  ربنا يسعد ايامك



دكتور مصطفى ودينامو المدونيين واخلص الاصدقاء لم تتخيل كم كانت سعادتى بمتابعتك للحفله 


وحرصك على التواجد وكلماتك المشحعه 


شكرا على تشريفك للحفله ووسام وامانى



شكراااااااااً مرورك  اكثر من رائع


شكرا استاذى على مرورك الطيب



استاذى الكلمات تعجز  امام  كلماتك الثمينه 


بنوته  وحشتينى كتيير وافتقدتك جدا 
ربنا يطمنا عليكى تاركه فراغ على فكره 
وعجبنى اووى انفعالك مع الابطال


اخت امتثال مقدره تماما مشاغلك وحيرت فيما تتابعى لكنى سعيده جدا باطلالتك على حفلتى 


نورتى

شكرا على مرورك العزيز على حفلتى المتواضعه

وشكر خاص للاستاذ صلاح محمود 

الذى كان يتابع الحفله بصمت ويناقشنى فيها على الخاص فى الفيس بوك 

شكرا لكل من تابعنا فى صمت والى لقاء قريب اعتز جدا بثقتكم  الغاليه 

أمل زياده

او وسام كما احب ان ينادينى المقربين 




بنات الهوى (1 )

قد يصدم البعض من العنوان لكن الواقع اننى بالفعل سأتحدث عن بنات الهوى !
حيث انهم  نوعيات وشخصيات حقيقيه تعيش فى مجتماعتنا العربيه ... ولا ننكر انهم موجودات وفى اماكن بعينها فى مصر ومعروفين لرجال  شرطة الآداب .
وهى تجارة رابحه فى بعض الاقطار سواء اروبيه او عربيه شئنا ام ابينا هم نسيج من مجتمعنا  ربما ظلمتهم الحياة ... ربما 
ربما انحرفو عن الطريق السليم وساروا فى طريقهم بلا رجعه بأرادتهم  ربما 
ربما  هناك من يجدها وسيله للتربح  ...! ربما 
هذا ليس مجالنا ولا محور حديثنا 
بحكم عملى كمحاميه  تقابلت فى اقسام الشرطه مع كثيرين ورأيت كيف نهايتهم وكيف  هو مصيرهم  الطبيعى الذى  ذكره القرآن الكريم لكل من يخرج على العادات والتقاليد 
وليس القرآن فقط وانما كل الديانات السماويه حرمت المجون ....

بنت هوى 

الحلقه الاولى 

انا ندى ... عمرى 19 عاماً  لازلت طالبه جامعيه البنت الكبرى ضمن اربع اشقاء ولدين وبنت  تعددت مرات رسوبى 
حتى استطيع الخروج كل يوم 
بداية حكاياتى كالاتى
فى بيتى كنت دائما ً بحكم انى الكبرى دائماً ملامه على اخطاء اخوتى دائماً  اعاقب 
واوبخ يومياً ربما  لانى فعلا مقصره مع اخوتى  ربما
وربما لانى اقبح اخواتى لست جميله كأختى  ولست متفوقه كأخى 
دائماً محل انتقاد من العائله من ابى وامى حتى كرهت دنياى وسرت اتمنى الموت يومياً
ولاول مره فى حياتى ارسب فى اولى جامعه  
وبالتالى زاد رصيدى من التوبيخ والهجوم الغير مبرر 
ابى يتخانق مع امى  ... على اى شىء امى تثور عليا وتشعرنى انى السبب
فى بداية العام الدراسى فى عامى الثانى الاعاده طلبت من امى نقوداً لشراء الكتب 
وجدتها تنهرنى بشده هى وابى  وهما يقولان لى ذاكرى فى كتب العام الماضى لن نعطيك الا مصروفك  ومواصلاتك ومصروفى طبعا كان بضعة جنيهات فى عمرى هذا  وزماننا هذا
ذهبت للجامعه باكيه حانقه وجدت  اصدقائى يرتدون افخر الثياب  ويصرفون ببذخ 
تمنيت ان اكون مثلهم لكن ما باليد حيله !
تعرفت على شاب يكبرنى  بثلاث سنوات  تقرب الى وشعرت معه لاول مره انى انسانه وعندى مشاعر
كنت اشعر بسعاده بمجرد ان اراه 
ازداد تعلقى به وصارحنى بحبه ووقتها شعرت ان لى اجنحه  وانى استطيع الطيران
اجبته بانى احبه واريده ان يتقدم لى 
تردد كثيرا ثم قال لى  لازلت طالبا  ما رأيك  ان ننتظر حتى بعد التخرج
وافقت على مضض وانا خائفه ان  افقده لو تخرج لن  اراه او تأخذه الدنيا ومشاغلها
وهو بخبرته  لاحظ ذلك وبدأ يلعب على هذا الوتر  حتى عرض على ان نتزوج عرفيا ً
فى البدايه رفضت كثيراً  لكن امام كلامه  وعطفه ورقته وافقت 
 وتعددت لقاءتنا فى شقة زميل له 
وبعد عدة اشهر  بدأ يمل منى ويختلق الاعذار  ويتهرب من لقائى مع قرب تخرجه من الجامعه وقتها شعرت بالخطر 
صرت الاحقه اينما ذهب وهددته انى سأخبر اهله لكنه ضحك بسخريه وهو يسمعنى ابشع السباب  ثم مزق الورقه والقاها فى وجههى !
وانا مذهوله مما وصلت اليه .
ظللت  حبيسة بيتى  اسابيع حتى زارتنى احدى الصديقات للاطمئنان على لم يكن بينى وبينها اى رابط او علاقه  سعدت جدا بسؤالها عنى
ومع الوقت والحاحها عليا  استطعت الغلب على خيبتى وخرجت للجامعه مرة اخرى
تقربت منى اكثر واكثر 
وبدأت اقترض منها الاموال واشترى ملابس حديثه وخليعه
وكنت اخرج من بيتى مرتديه ملابس اهلى وبمجرد ان اصل للجامعه انزعها 
واصبحت محل اهتمام الطلاب وبات كل منهم ينتظر منى  اشاره
ومع الوقت  بت ارى   ان استثمر ما لدى من مقومات 
وبالفعل بدأ الامر بالتدريج الاول مع طلبة الجامعه ثم بت اعمل فى مناطق بعينها 

وبالطبع غيرت اسمى وصديقتى كانت دائما ترافقنى كنا لا نترك بعضنا الا وقت الشغل فقط
ولم يلاحظ اهلى شيئا ً ولا لاحظو اننى لم اعد آخذ منهم اى مال او لم  يعد لى طلبات 
كنت انظر فى وجه امى كل يوم وانا احدثها بينى وبين نفسى قائله ليتكى ترى ابنتك القبيحه كيف  يحترق من اجلها الشباب كيف  باشاره منى  اجعلهم طوع  امرى 
وفى يوم مشؤم ... تم القبض على فى احدى الشقق المفروشه وتم ابلاغ اهلى
 لم يأت احد منهم   حتى ليرانى واخبرو الجميع انى مت ...!
وعلمت فيما بعد انهم  تركو المنطقه وهاجرو لمحافظه اخرى بعد تردد بعد الاخبار عنى ومشكلتى ....
الآن .... انا اخدت حكم ........ بعد مضى المده الى اين اذهب ؟
ام اعود مرة ثانية للضياع ؟
هل انتى نادمه ؟
بالطبع نادمه احيانا كثيره  بعد القبض على  وفى محبسى كنت اتخيل امى وهى  تقسو على  وابكى لانى  علمت  اخيرا ان قسوتها كانت بدافع التربيه  وليس قسوة غير مبررة كما كنت اعتقد
لماذا تقولين ذلك ؟
ربما لاننى بعدت عن مصدر الاغراء او لان تجربتى جعلتنى انضج وافكر  جيداً
ماذا ستفعلين ؟
لا شىء هل عندك حل ؟
الحقيقه لا ... لكن اعدك ان اجد لك حل
هل انتى نادمه  على ما اقترفتى بحق نفسك ؟
تنهدت بعمق وهى تقول  نعم  اتدرين يا استاذه ما اقسى شىء فى الوجود
ان يكون لديكى اسره  واب وام  وبيت حتى لو كان فقير لكنه سقف يحميكى من غدر الشارع وما فيه !
لو رأيتى والدك ماذا ستقولى له ؟
سأقول له  اقتلنى 
وامك
سامحينى 
واخوتك
آسفه  حقدت عليكم واخطأت بحقكم

كلمه اخيره   توجيهها للشباب والشابات 

احمدو الله على ما لديكم 
وقبلو ايادى ابوكم وامكم كل لحظه
وعندما تجدو صديق سوء تقربو من الله
ولا تثقوا فى اى شخص